الفيديو الكشفي
دخول
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأخيرة
دليل المواقع الاسلامية
كيف تتخــذ القـرار ؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف تتخــذ القـرار ؟
ما هو القـــرار ؟
القرار في الحقيقة عبارة عن اختيار بين مجموعة بدائل مطروحة لحل مشكلة ما أو أزمة أو تسيير عمل معين .
ولذلك فإننا في حياتنا العملية نكاد نتخذ يومياً مجموعة من القرارات بعضها ننتبه وندرسه والبعض
الآخر يخرج عشوائياً بغير دراسة .
هل اتخاذ القرار خطوة أو عملية ؟
- لا شك أن اتخاذ القرار عبارة عن مجموعة من الخطوات المتشابكة المتدرجة التي تصل إلى هدف معين
وهو بذلك عملية تتخذ للوصول لهدف ما .. والذين يتعاملون مع القرار كخطوة واحدة لاشك يفقدون الصواب
في قراراتهم المتخذة لأن اتخاذ القرار يحتاج إلى خطوة أولى وهي الدراسة ثم خطوات متتابعة للاختيار بين
البدائل ثم الوسائل للوصول للقرار السليم .
وينبغي اتباع مجموعة خطوات قبل اتخاذ القرار .. فمنها :
· وضع مجموعة خيارات أمامنا قابلة للتطبيق كلها .
· عدم الاستعجال للوصول إلى النتائج .
· يجب وضع أولويات للأهداف المرادة .
خطوات اتخاذ القرار :
تمر عملية اتخاذ القرار بمجموعة خطوات خمس للوصول إلى القرار الصائب وهي :
الدراســة - الاستشــارة - الإعـــداد - التوضيــح - التقويـــم
ونحاول توضيح كل خطوة ووضع المحددات المطلوبة لها باختصار :-
أولاً : الخطوة الأولى : الدراسة : - وتحتوي على ثلاث مراحل هامة :-
1- تحديد المشكلة : بمعنى أن نتفهم حجم المشكلة ووصفها الدقيق ومدى تأثيرها ولماذا ظهرت وهل تم
علاجها من قبل أم لا ومن هو المؤثر الأول في حدوث المشكلة وكذلك الذين يستفيدون من حل المشكلة .
2- وضع البدائل : والمقصود بهذه المرحلة جمع مجموعة من البدائل لحل المشكلة بحيث تكون جميعها
قابلة للتطبيق وينتبه في هذه المرحلة لعدة أمور منها :
- يجب أن تعطي نفسك الوقت المناسب لوضع البدائل بغير استعجال .
- لا تشعر بالهزيمة بسبب كثرة البدائل أو قلتها .
- اجعل اختيار البدائل ناتجاً عن دراسة متأنية ومعلومات أكيدة .
- حاول الابتكار في وضع الحلول والبدائل ولا تكن أسير السابق .
3- الاختيار : ويقصد بهذه المرحلة أن نحذف جميع البدائل غير المناسبة ونختار بديلاً واحداً قريباً (أو بدلين إن تعذّر) .
ويكون الاختيار على مجموعة أسس هي :-
- إمكانية التطبيق الواقعي .
- مدى السلبيات المحتملة والإيجابيات المتوقعة من تطبيقه .
- مدى اتساع عدد المستفيدين .
- مدى التكلفة والتضحية .
ثانياً : الخطوة الثانية : الاستشـارة :
يقول سبحانه : ? وأمرهم شورى بينهم ? ومعنى الشورى في هو تبادل الأفكار تجاه قـرار معين , وما يترتب على ذلك من طرح للآراء ونقد لآراء الآخرين بغية الوصول لأفضل القرارات ..
من تستشير ؟!!!
ينبغي عليك أن تختار من تستشيره بحيث يتصف بالآتي :
- العلم ( سواء كان علماً عاماً أو علما بموضوع المشكلة وبمجالها ) .
- الخبرة (وهي الخبرة في حل مثل هذه المشكلات) .
- السلطة في تدعيم القرار أو المشاركة في إعانته أو تطبيقه ( أمانة الفوج أو أمين المرحلة أو تنمية القيادات أو قادة التدريب أو غيرهم ممن يوجد فيه مواصفات الإنسان التربوي والمؤهل لذلك .
ثالثاً : الخطوة الثالثة : الإعداد :
والمقصود بهذه الخطوة إدخال القرار حيز التنفيذ بعد دراسة المشكلة واختيار البدائل والإستشارة .
وفي هذه الخطوة علينا الانتباه للمحددات الآتية :
1- اترك جميع البدائل والحلول الأخرى وضع كل اهتمامك في الاختيار الذي اتخذته .
2- اترك التردد تماماً في اتخاذ قرارك لأن التردد قرين الفشل .
3- توقع الأخطار التي يمكن أن تحدث من قرارك المتخذ .
4- ضع مواعيد معينة لتطبيقه .
5- وضح لهم الأهداف المرحلية والبعيدة وسمات كل منها .
رابعاً : الخطوة الرابعة : التوضيح :
والمقصود بهذه الخطوة توضيح القرار لجميع الكشافين لأن هناك كثيرا من القرارات تفشل تماماً بسبب عدم تفهيم مرادها أو لمن سيقع عليهم القرار , وقد يظهر التذمر والضيق لدى كثير منهم لعدم استيضاح القرار ومراده وهو ما لا يحمد عقباه , لذلك ننبه على مجموعة من الالتزامات ينبغي مراعاتها في هذه الخطوة وهي : -
1- لا يستطيع شرح قرارك مثلك فأنت أول المسئولين عنه .
2- ينبغي عليك اختيارأعضاء الجهاز القيادي للفرقة كمجموعة من المساعدين لمشاركتك توضيح القرار .
3- أعط فرصة للسؤال والجواب لجميع الكشافين .
4- روج لقرارك عن طريق إظهار إيجابياته .
خامساً : الخطوة الخامسة : التقويم :
والمقصود من هذه الخطوة مراقبة الأداء ومتابعته والوقوف على السلبيات وعلاجها أو التوجيه إلى علاجها .
وعملية التقويم عملية ضرورية لإنجاح القرار المتخذ ذلك أن المطلوب من القائد بعد اتخاذ قراره ليس فقط التفتيش على الأفراد في تطبيقه بل المعايشة والانصهار مع المجموع في تطبيق ذلك القرار وبدون أن يخلق أي بلبلة داخل الفرقة ، وأن تضع نصب عينيك أن هذا القرار أو غيره هو في مجمله قرار يحقق هدف الحركة الكشفية - تربوي بالدرجة الولى وليس المقصود منه العسف والاضطهاد أو فرض شخصية القائد من خلال قراراته داخل الفرقة أو على الأخص في مجلس الفرقة ، وصدق من قال : "إذا لم تكن تعرف إلى أين تسير , فإنك ربما تنتهي إلى مكان آخر "
القرار في الحقيقة عبارة عن اختيار بين مجموعة بدائل مطروحة لحل مشكلة ما أو أزمة أو تسيير عمل معين .
ولذلك فإننا في حياتنا العملية نكاد نتخذ يومياً مجموعة من القرارات بعضها ننتبه وندرسه والبعض
الآخر يخرج عشوائياً بغير دراسة .
هل اتخاذ القرار خطوة أو عملية ؟
- لا شك أن اتخاذ القرار عبارة عن مجموعة من الخطوات المتشابكة المتدرجة التي تصل إلى هدف معين
وهو بذلك عملية تتخذ للوصول لهدف ما .. والذين يتعاملون مع القرار كخطوة واحدة لاشك يفقدون الصواب
في قراراتهم المتخذة لأن اتخاذ القرار يحتاج إلى خطوة أولى وهي الدراسة ثم خطوات متتابعة للاختيار بين
البدائل ثم الوسائل للوصول للقرار السليم .
وينبغي اتباع مجموعة خطوات قبل اتخاذ القرار .. فمنها :
· وضع مجموعة خيارات أمامنا قابلة للتطبيق كلها .
· عدم الاستعجال للوصول إلى النتائج .
· يجب وضع أولويات للأهداف المرادة .
خطوات اتخاذ القرار :
تمر عملية اتخاذ القرار بمجموعة خطوات خمس للوصول إلى القرار الصائب وهي :
الدراســة - الاستشــارة - الإعـــداد - التوضيــح - التقويـــم
ونحاول توضيح كل خطوة ووضع المحددات المطلوبة لها باختصار :-
أولاً : الخطوة الأولى : الدراسة : - وتحتوي على ثلاث مراحل هامة :-
1- تحديد المشكلة : بمعنى أن نتفهم حجم المشكلة ووصفها الدقيق ومدى تأثيرها ولماذا ظهرت وهل تم
علاجها من قبل أم لا ومن هو المؤثر الأول في حدوث المشكلة وكذلك الذين يستفيدون من حل المشكلة .
2- وضع البدائل : والمقصود بهذه المرحلة جمع مجموعة من البدائل لحل المشكلة بحيث تكون جميعها
قابلة للتطبيق وينتبه في هذه المرحلة لعدة أمور منها :
- يجب أن تعطي نفسك الوقت المناسب لوضع البدائل بغير استعجال .
- لا تشعر بالهزيمة بسبب كثرة البدائل أو قلتها .
- اجعل اختيار البدائل ناتجاً عن دراسة متأنية ومعلومات أكيدة .
- حاول الابتكار في وضع الحلول والبدائل ولا تكن أسير السابق .
3- الاختيار : ويقصد بهذه المرحلة أن نحذف جميع البدائل غير المناسبة ونختار بديلاً واحداً قريباً (أو بدلين إن تعذّر) .
ويكون الاختيار على مجموعة أسس هي :-
- إمكانية التطبيق الواقعي .
- مدى السلبيات المحتملة والإيجابيات المتوقعة من تطبيقه .
- مدى اتساع عدد المستفيدين .
- مدى التكلفة والتضحية .
ثانياً : الخطوة الثانية : الاستشـارة :
يقول سبحانه : ? وأمرهم شورى بينهم ? ومعنى الشورى في هو تبادل الأفكار تجاه قـرار معين , وما يترتب على ذلك من طرح للآراء ونقد لآراء الآخرين بغية الوصول لأفضل القرارات ..
من تستشير ؟!!!
ينبغي عليك أن تختار من تستشيره بحيث يتصف بالآتي :
- العلم ( سواء كان علماً عاماً أو علما بموضوع المشكلة وبمجالها ) .
- الخبرة (وهي الخبرة في حل مثل هذه المشكلات) .
- السلطة في تدعيم القرار أو المشاركة في إعانته أو تطبيقه ( أمانة الفوج أو أمين المرحلة أو تنمية القيادات أو قادة التدريب أو غيرهم ممن يوجد فيه مواصفات الإنسان التربوي والمؤهل لذلك .
ثالثاً : الخطوة الثالثة : الإعداد :
والمقصود بهذه الخطوة إدخال القرار حيز التنفيذ بعد دراسة المشكلة واختيار البدائل والإستشارة .
وفي هذه الخطوة علينا الانتباه للمحددات الآتية :
1- اترك جميع البدائل والحلول الأخرى وضع كل اهتمامك في الاختيار الذي اتخذته .
2- اترك التردد تماماً في اتخاذ قرارك لأن التردد قرين الفشل .
3- توقع الأخطار التي يمكن أن تحدث من قرارك المتخذ .
4- ضع مواعيد معينة لتطبيقه .
5- وضح لهم الأهداف المرحلية والبعيدة وسمات كل منها .
رابعاً : الخطوة الرابعة : التوضيح :
والمقصود بهذه الخطوة توضيح القرار لجميع الكشافين لأن هناك كثيرا من القرارات تفشل تماماً بسبب عدم تفهيم مرادها أو لمن سيقع عليهم القرار , وقد يظهر التذمر والضيق لدى كثير منهم لعدم استيضاح القرار ومراده وهو ما لا يحمد عقباه , لذلك ننبه على مجموعة من الالتزامات ينبغي مراعاتها في هذه الخطوة وهي : -
1- لا يستطيع شرح قرارك مثلك فأنت أول المسئولين عنه .
2- ينبغي عليك اختيارأعضاء الجهاز القيادي للفرقة كمجموعة من المساعدين لمشاركتك توضيح القرار .
3- أعط فرصة للسؤال والجواب لجميع الكشافين .
4- روج لقرارك عن طريق إظهار إيجابياته .
خامساً : الخطوة الخامسة : التقويم :
والمقصود من هذه الخطوة مراقبة الأداء ومتابعته والوقوف على السلبيات وعلاجها أو التوجيه إلى علاجها .
وعملية التقويم عملية ضرورية لإنجاح القرار المتخذ ذلك أن المطلوب من القائد بعد اتخاذ قراره ليس فقط التفتيش على الأفراد في تطبيقه بل المعايشة والانصهار مع المجموع في تطبيق ذلك القرار وبدون أن يخلق أي بلبلة داخل الفرقة ، وأن تضع نصب عينيك أن هذا القرار أو غيره هو في مجمله قرار يحقق هدف الحركة الكشفية - تربوي بالدرجة الولى وليس المقصود منه العسف والاضطهاد أو فرض شخصية القائد من خلال قراراته داخل الفرقة أو على الأخص في مجلس الفرقة ، وصدق من قال : "إذا لم تكن تعرف إلى أين تسير , فإنك ربما تنتهي إلى مكان آخر "
اياد زلوم- كشفي جديد
- عدد الرسائل : 13
العمر : 35
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
عبيدات1- كشفي مبدع
- عدد الرسائل : 92
العمر : 32
نقاط : 100
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
26/7/2013, 10:42 pm من طرف يوسف اليوسف
» الوعد والقانون الكشفي
26/7/2013, 10:32 pm من طرف يوسف اليوسف
» الحركة الكشفية
26/7/2013, 10:28 pm من طرف يوسف اليوسف
» نظام الشارات
26/7/2013, 10:26 pm من طرف يوسف اليوسف
» الأهداف التربوية للمراحل الكشفية
26/7/2013, 10:16 pm من طرف يوسف اليوسف
» تصميم نظام التأهيل القيادى
26/7/2013, 10:09 pm من طرف يوسف اليوسف
» العلاقة بين الشباب والقادة في الكشفية
25/7/2013, 8:07 pm من طرف يوسف اليوسف
» نشيد: في كل عالم عندي حبيبة
23/7/2013, 10:12 pm من طرف يوسف اليوسف
» القلعة
23/7/2013, 9:52 pm من طرف يوسف اليوسف
» لعبة (20) كشاف
23/7/2013, 9:46 pm من طرف يوسف اليوسف
» نداء الليل(جميلة جدا)
16/4/2013, 9:14 pm من طرف ilyes.hadji.80
» صيحة الو
24/2/2013, 12:00 pm من طرف الكشاف ياسين
» المنهج الكشفي
24/2/2013, 11:57 am من طرف الكشاف ياسين
» نظام الشارات الكشفية
24/2/2013, 11:53 am من طرف الكشاف ياسين
» ............(حكم)
24/2/2013, 11:45 am من طرف الكشاف ياسين